منتدى ابطال الكرة الرسمية

اهلا وســــهلا بكم في منتدانا المتواضع
أتمنـــى انـ يكــون المنتــدى قــد نــال إعجابكــــم ونتشرفــ بتســجيلكمـ معنــا إذا كنتمــ
زوارا نتشـــرف بدخولكـــم إذا كنتــم أعضاء فأهلا وسهــلا بكمــ في رحــاب اسرتنــا
ونرجــو ان تكون عضـوا من أسرتنا أدخل وسجــــل في منتـــدانا لتقضـي أحلى الاوقات
مـــــــــــــــــعـــــــــنــــــــــــــــــــــــــا
مـــلاحظة:نرجو المساهمة في تنشيط المنتدى حــتى يصـــبح كمـــا كان
مـــــــــــع
تحيـــــــ الإداره ــــــــــات

منتدى ابطال الكرة الرسمية

اهلا وســــهلا بكم في منتدانا المتواضع
أتمنـــى انـ يكــون المنتــدى قــد نــال إعجابكــــم ونتشرفــ بتســجيلكمـ معنــا إذا كنتمــ
زوارا نتشـــرف بدخولكـــم إذا كنتــم أعضاء فأهلا وسهــلا بكمــ في رحــاب اسرتنــا
ونرجــو ان تكون عضـوا من أسرتنا أدخل وسجــــل في منتـــدانا لتقضـي أحلى الاوقات
مـــــــــــــــــعـــــــــنــــــــــــــــــــــــــا
مـــلاحظة:نرجو المساهمة في تنشيط المنتدى حــتى يصـــبح كمـــا كان
مـــــــــــع
تحيـــــــ الإداره ــــــــــات

منتدى ابطال الكرة الرسمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ابطال الكرة الرسمية

منتدى ادبي|ثقافي|علمي|رياضي|ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
58888888888888888 في منتديات ابطال الكرة الرسمية ايد بيد من اجل تطور المنتدى المنتدى ليس بعدد اعضائه بل بالمشاركة
58888888888888888 في منتديات ابطال الكرة الرسمية ايد بيد من اجل تطور المنتدى المنتدى ليس بعدد اعضائه بل بالمشاركة
السلام عليكم اخـ(ـتـ)ـي هذا المنتدى هو عبارة على اسرة تحب بعضها بعضاوتحاول >ايضا ان تطور المنتدى وانت ايضا ساهم معنا في تطور المنتدى واي شيئ تريد ارسل رسالة الفارس الاحمر

 

 فكر عمل محرك سيارة الجزء الثاني

اذهب الى الأسفل 
+3
ابطال الكرة
الشراني
NAROTO
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
NAROTO
:.: لاعب كرة مبتدئ:.:
NAROTO


الجنس : ذكر المساهمة : 103
نقاط التميز : 51850
تاريخ الميلاد * : 01/02/1996
تاريخ التسجيل : 26/03/2010
العمر : 28

فكر عمل محرك سيارة الجزء الثاني Empty
مُساهمةموضوع: فكر عمل محرك سيارة الجزء الثاني   فكر عمل محرك سيارة الجزء الثاني Emptyالخميس يناير 27, 2011 4:17 am

يلعب ترتيب وعدد الاسطوانات في محرك السيارة دوراً رئيسيا

في نعومة حركة المحرك وكفاءته وكذلك سعر السيارة.








البوجيه

Spark plug

وهي التي تولد الشرارة الكهربية في لحظة

انضغاط الخليط لتحدث الاحتراق وللعلم في محركات الديزل لا توجد هذه القطعة

حيث يحترق الوقود نتيجة لارتفاع حرارته.


الصمامات Valves

لكل اسطوانة صمامين واحد لادخال الوقود

والهواء والثاني لاخراج ناتج الاحتراق وكلاهما يفتحا ويغلقا حسب الشوط ولكن

في حالة شوط الانضغاط يغلغا تماما.






المكبس Piston

وهو قطعة من الصلب تتحرك للأعلى والاسفل

داخل الاسطوانة.


حلقات

المكبس

Piston rings


توجد حلقات المكبس بين الجزء الخارجي

للمكبس والجزء الداخلى للاسطوانة لتسمح بحركة المكبس دون السماح لتسرب خليط

الوقود والهواء أو ناتج الاحتراق من التسرب كذلك تمنع من تسرب الزيت إلى داخل

الاسطوانة. وعادة ما يحتاج المحرك إلى تغيير هذه الحلقات إذا لوحظ نقصان

متكرر في معدل الزيت لانه يكون قد تسرب إلى داخل الاسطوانة.




غرفة

الاحتراق

Combustion chamber


وهي المساحة التي يحدث فيها الانضغاط

والاحتراق وكما لاحظنا فهي تتغير بين قيمة صغرى (عند الانضغاط) وقيمة عظمى

(عند سحب الخليط). إن الفرق بين القيمة العظمى والقيمة الصغرى تسمى الاازاحة

Displacement وتقاس بوحدة الليتر أو السنتمتر

المكعب (1000 سنتمتر مكعب تعادل لتر). فإذا كان المحرك يحتوي اربعة

اسطوانات بحيث أن كل اسطوانة تعمل ازاحة نصف لتر يكون سعة المحرك 2 لتر، أما

اذا كان عد الاسطوانات 6 على شكل حرف V فإن سعة

المحرك في هذه الحالة تكون 3 لتر وتكتب "3.0 liter V-6."

بصفة عامة سعة المحرك يعطى معلومات عن قوة المحرك. فمحرك

يعمل ازاحة بمقدار نصف ليتر يستهلك وقود ضعف ما يستهلكه اسطوانة تعمل ازاحة

مقدارها ربع ليتر وهذا يعني ان قوة المحرك ذو السعة الاكبر تكون اعلى من

المحرك ذو السعة الاقل.

يمكن زيادة ازاحة المحرك أما بزيادة عدد الاسطوانات أو بزيادة حجم الاسطوانة

نفسها أو زيادة الاثنين معاً.


عمود

التوصيل

Connecting rod


وهو العمود الذي يوصل المكبس مع عمود

ناقل الحركة Crank shaft

والذي يجعله يدور في حركة دائرية


Crank shaft


وهو الذي يعمل على تحريك المكبس للأعلى

وللأسفل.


وعاء

الزيت Sump


وهو وعاء يحتفظ بالزيت ليغمر عمود ناقل

الحركة Crank shaft.














سبب عدم عمل المحرك



في حالة عدم قبول محرك السيارة من العمل فإن هذا يعود إلى خلل ما وحيث أنك

اصبحت على دراية بفكرة عمل المحرك فإن العديد من الاسباب يمكن ان تسبب في عدم

تشغيل المحرك ولكن هناك ثلاثة اسباب رئيسية نذكرها على النحو التالي:


فكر عمل محرك سيارة الجزء الثاني Off%5B1%5D خلل في خليط

الوقود والهواء:

وهذا يعود لاحد

الاسباب التالية:







  • نقص كمية الوقود اللازم لتشغيل المحرك فيدخل الهواء بدون

    الوقود فلايحدث الاحتراق.




  • انسداد في منفذ الهواء فيدخل الوقود بدون كمية هواء كافية

    فلا يعمل المحرك.




  • كمية الوقود اما تكون اكثر أو اقل من اللازم فيحدث خلل في

    الاحتراق الناتج.

  • وجود شوائب في الوقود مثل بعض الماء الذي سيمنع الوقود من الاحتراق.


فكر عمل محرك سيارة الجزء الثاني Off%5B1%5D ضعف في شوط

الانضغاط



وهذا يعود إلى وجود تسريب في الاسطوانة تمنع من عدم الوصول

إلى الضغط المطلوب الذي سيتحول إلى قوة دافعة لتحريك السيارة وخذا التسريب يعود

في أغلب الاحيان إلى اهتراء في الحلقات المبطنة للاسطوانة نتيجة للحرارة العالية

أو تسريب في المكان الذي يثبت فيه رأس الاسطوانة مع الاسطوانة نفسها حيث يوجد gasket

وهي قطعة تثبت في اطار محدد لتضمن احكام اغلاق رأس الاسطوانة.


فكر عمل محرك سيارة الجزء الثاني Off%5B1%5D تسرب الشرارة

الكهربية



خلل يصيب مولد الشرارة (spark) نتيجة لكسر في احد طرفيه أو

ان توقيت الشرارة يحدث في غير الوقت المطلوب كما ذكرنا سابقا.








الجزء

الخارجي للمحرك

الجزء الداخلي للمحرك والمكون من الاسطوانة لا يمكن ان يعمل بدون

الاجزاء الأخرى التابعة له فدورة المحرك تمر بعد ذلك خلال العديد من الحلقات

المتكاملة المتزامنة فهناك دورة لماء التبريد ودورة كهربية مسؤولة عن

توزيع الشرارة الكهربية على الاسطوانات وهناك دائرة التغذية الكهربية لشحن

البطارية ودورة الوقود والهواء ودورة التحكم باغلاق وفتح الصمامات وكل هذه

الدورات يجب ان تعمل معا وبشكل متكامل واي خلل في احدها يؤدي إلى توقف المحرك بعد

احداث خلل فيه.










دورة التحكم باغلاق وفتح الصمامات



في المحركات الحديثة

يثبت عمود ناقل الحركة أعلى الصمامات حيث أن دورانه يؤدي إلى التحكم في فتح

واغلاق الصمامات من خلال القطع المعدنية (باللون الاخضر) المثبتة على ذراعه.


فكر عمل محرك سيارة الجزء الثاني Engine-cam

















توزيع الشرارة الكهربية



يوضح الشكل المقابل

الدائرة الكهربية المسؤولة عن توزيع شرارة الاحتراق. لا حظ دور الدتربيوتر distributor

(باللون الاحمر) في توزيع الكهرباء على الـ Spark.

حيث أنه موصل في مصدر فرق الجهد العالي عند المنتصف ويخرج منه اربعة توصيلات

لكل اسطوانة بحيث تحصل كل اسطوانة على الكهرباء في الوقت المناسب.

















































الرسومات

التوضيحية من موقع كيف تعمل الاشياء http://www.howstaffworks.com








رفع كفاءة محرك السيارة للحصول على قوة

دفع اكبر



هناك

العديد من العوامل التي يمكن من خلالها رفع كفاءة المحرك ويسعى منتجي السيارات

لتعديل هذه المتغيرات للحصول على نتائج أفضل وهذه العوامل هي:






  1. زيادة

    الإزاحة




  2. زيادة

    نسبة الانضغاط




  3. تبريد

    الهواء الداخل للاسطوانة




  4. تسهيل

    مرور الهواء للاسطوانة




  5. تسهيل

    خروج العادم من الاسطوانة بعد الاحتراق




  6. صناعة

    السيارة من مواد خفيفة الوزن




  7. ضخ

    الوقود بنسب احتياج كل اسطوانة لتقليل الاستهلاك.









مراجع



مزيد من المعلومات تجدها

في المواقع التالية:



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشراني

مؤسس الموقع


مؤسس الموقع
الشراني


الجنس : ذكر المساهمة : 862
نقاط التميز : 54214
تاريخ الميلاد * : 31/12/1997
تاريخ التسجيل : 25/03/2010
العمر : 26

فكر عمل محرك سيارة الجزء الثاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: فكر عمل محرك سيارة الجزء الثاني   فكر عمل محرك سيارة الجزء الثاني Emptyالخميس يناير 27, 2011 9:25 am

فكر عمل محرك سيارة الجزء الثاني 934983 الردود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.spacpawer.yoo7.com
ابطال الكرة
:.: لاعب كرة نشيط:.:
ابطال الكرة


الجنس : ذكر المساهمة : 89
نقاط التميز : 49003
تاريخ التسجيل : 28/12/2010

فكر عمل محرك سيارة الجزء الثاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: فكر عمل محرك سيارة الجزء الثاني   فكر عمل محرك سيارة الجزء الثاني Emptyالجمعة يناير 28, 2011 4:35 am

فكر عمل محرك سيارة الجزء الثاني 855422 فكر عمل محرك سيارة الجزء الثاني 855422
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mca14.7olm.org
جو الخارق
:.: لاعب كرة جديد:.:
جو الخارق


الجنس : ذكر المساهمة : 30
نقاط التميز : 48515
تاريخ الميلاد * : 04/09/1999
تاريخ التسجيل : 14/02/2011
العمر : 24

فكر عمل محرك سيارة الجزء الثاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: فكر عمل محرك سيارة الجزء الثاني   فكر عمل محرك سيارة الجزء الثاني Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2011 10:31 am

مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتورة كوثر
:.: لاعب كرة فعال:.:
الدكتورة كوثر


الجنس : انثى المساهمة : 481
نقاط التميز : 49004
تاريخ الميلاد * : 05/04/1997
تاريخ التسجيل : 06/03/2011
العمر : 27

فكر عمل محرك سيارة الجزء الثاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: فكر عمل محرك سيارة الجزء الثاني   فكر عمل محرك سيارة الجزء الثاني Emptyالثلاثاء مارس 08, 2011 4:26 am

hjghkghk
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ajyalfirihabeljanna.7olm.org
زيدان ذئب الجبال

مؤسس الموقع


مؤسس الموقع
زيدان ذئب الجبال


الجنس : ذكر المساهمة : 528
نقاط التميز : 48953
تاريخ الميلاد * : 10/01/1999
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
العمر : 25

فكر عمل محرك سيارة الجزء الثاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: فكر عمل محرك سيارة الجزء الثاني   فكر عمل محرك سيارة الجزء الثاني Emptyالسبت أبريل 02, 2011 5:45 am

شكراا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahla-anme.forumarabia.com/
تنين البرق
:.: لاعب كرة نشيط:.:
تنين البرق


الجنس : ذكر المساهمة : 69
نقاط التميز : 47431
تاريخ الميلاد * : 29/07/2000
تاريخ التسجيل : 27/05/2011
العمر : 23

فكر عمل محرك سيارة الجزء الثاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: فكر عمل محرك سيارة الجزء الثاني   فكر عمل محرك سيارة الجزء الثاني Emptyالجمعة أغسطس 12, 2011 8:26 am

فكر عمل محرك سيارة الجزء الثاني 12994012521521
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فكر عمل محرك سيارة الجزء الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فكر عمل محرك سيارة الجزء الاول
» سيارات مو طبيعية (الجزء الثاني)
» أجمل سيارة تجاوز رمال
» ابطال الكرة الموسم الثاني الحلقة 42
» اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابطال الكرة الرسمية :: المنتدى الرياضي :: عالم السيارات-
انتقل الى: